صانع التاريخ رفيق نشيط
عدد الرسائل : 64 العمر : 33 الدولــــــــــة : 0 دعــــــــاء : رسائل لكل العباد : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> نقاط : 0 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 24/05/2007
| موضوع: أيها الطالب كيف تقضي عطلتك الصيفية؟ الجمعة مايو 25, 2007 1:29 pm | |
|
الفراغ نعمة إن استغل استغلالاً حسناً، ولكن سرعان ما ينقلب إلى نقمة وبلاء إن لم يُعرف قدره، فما أكثر الجاهلين بقيمة هذه النعمة المغبونين فيها، "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس، الصحة والفراغ"، ولهذا جاء في المثل: "الوقت من ذهب"، و"الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك"، سيما مع اجتماع المال والشباب: "إن الفراغ، والشباب، والجدة مفسدة للمرء أي مفسدة".
واجب أولياء الأمور في البيوت، والمدارس، والمراكز الصيفية، ووزارة الشباب، وغيرها من المؤسسات، أن تعد البرامج النافعة، وتضع الخطط الهادفة لاستغلال طاقات الشباب والاستفادة من مواهبهم وقدراتهم وملكاتهم الذهنية والجسدية، خاصة في العطل الصيفية، بما فيه نفع لهم ولأهليهم ولمجتمعهم، وبما يحول بينهم وبين الانحرافات والممارسات الخاطئة السالبة، فهم أمانة في أعناقهم.
وسائل الاستفادة من الشباب في العطل الصيفية لها مساران:
1. فردي.
2. جماعي.
المساران ينبغي أن يشملا الأغراض التالية:
1. الأعمال الجادة المفيدة له ولأهله ولمجتمعه.
2. تنمية مقدراته وملكاته ومواهبه.
3. الترويح البريء.
4. صرفه عما يضره.
الجانب الفردي
<LI dir=rtl>
مساعدة والديه وأهله في عملهم، زراعياً كان أم حرفياً، أم تجارة، ونحوها. <LI dir=rtl>
الاطلاع العام. <LI dir=rtl>
زيارة الأقارب وصلة الأرحام والأصدقاء. <LI dir=rtl>
ممارسة أي عمل يكتسب منه إن كان محتاجاً، والاجتهاد في توفير قدر من احتياجاته الدراسية. <LI dir=rtl>
تنمية مواهبه وملكاته بالتدريب على ما يهواه. <LI dir=rtl>
حضور الدروس في المساجد والمحاضرات.
ارتياد المكتبات العامة.
الجانب الجماعي
يحتاج إلى إنشاء مراكز صيفية، مكتبات عامة، حوافز مالية وتشجيعية قيمة، وسائل ترحيل، عمل استبيان يوضح ميول واتجاهات ورغبات الطلاب، وعلى ضوئه يقسمون إلى هذه المجالات:
<LI dir=rtl>
قوافل جماعية، دعوية، تعليمية، تثقيفية، لمناطق السودان المختلفة. <LI dir=rtl>
دورات لتحفيظ القرآن. <LI dir=rtl>
العُمَر الجماعية. <LI dir=rtl>
الرحلات الجماعية لبعض المناطق السياحية، والصناعية، والزراعية. <LI dir=rtl>
معسكرات مقفولة. <LI dir=rtl>
دورات علمية هادفة مكثفة. <LI dir=rtl>
الاشتراك في مواسم الحصاد. <LI dir=rtl>
دورات تقوية. <LI dir=rtl>
عمل حلقات لمحو الأمية وتعليم الكبار. <LI dir=rtl>
المساهمة في الأعمال الطوعية والإنسانية. <LI dir=rtl>
حملات نظافة للأماكن العامة. <LI dir=rtl>
حملات تشجير للشوارع الرئيسية. <LI dir=rtl>
عمل دورات توعية، مرورية وغيرها. <LI dir=rtl>
معسكرات رياضية. <LI dir=rtl>
معسكرات عسكرية. <LI dir=rtl>
إعداد صحف ومجلات حائطية في المساجد والمدارس والأندية وغيرها.
معسكرات لتعليم السباحة والرماية.
الحرص والتشجيع على الآتي في طول العام وفي العطلة خاصة
<LI dir=rtl>
الصلوات المكتوبة في المساجد. <LI dir=rtl>
حضور الدروس التي تقام في المساجد. <LI dir=rtl>
الارتباط بالمسجد، عن طريق التأذين، وكنسه، ونظافته، وتشجيره، وعمل صحف. <LI dir=rtl>
حضور المحاضرات والاشتراك في الدورات التعليمية. <LI dir=rtl>
الاعتماد على النفس في غسل وكي الملابس ونحوها. <LI dir=rtl>
قراءة والاستماع إلى المفيد النافع في الدين والدنيا.
التعلق بمعالي الأمور، وأن يكون للمرء هدف يسعى لتحقيقه في عمره القصير.
الحذر من الآتي
<LI dir=rtl>
كثرة النوم. <LI dir=rtl>
كثرة الولوج والخروج في المواقع الساقطة. <LI dir=rtl>
الاهتمام بسفاسف الأمور، نحو تشجيع الفرق الرياضية، وقراءة ما يتعلق بها وبالفن في الصحف ونحوها. <LI dir=rtl>
الجلوس في الطرقات والدكات والميادين العامة. <LI dir=rtl>
مصاحبة الأشرار والخروج والدخول معهم. <LI dir=rtl>
الدخول على النساء الأجانب. <LI dir=rtl>
الذهاب إلى الأسواق والجلوس في المقاهي والمطاعم. <LI dir=rtl>
متابعة المسلسلات والاستماع للأغاني.
الجلوس من غير عمل.
هل تعلم أيها الشاب أن الإمام الشافعي جلس للفتيا والتدريس وهو في سن الخامسة عشرة؟ وأن أسامة بن زيد رضي الله عنه قاد الجيش في غزوة مؤتة ولم يبلغ العشرين؟ وأن أعلم هذه الأمة بالحلال والحرام معاذ بن جبل رضي الله عنه مات وعمره أربع وثلاثون سنة؟ وهل تعلم أنه لن تزول قدماك عن الصراط حتى تُسأل فيما تُسأل "عن شبابك فيما أبليت"؟ وأن الشباب هم عدة هذه الأمة ونصرتها في جميع العصور؟
وفقك الله لما يحب ويرضى، وبصرك لما فيه خيرك في الدنيا والدين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.
www.islamadvice.com
| |
|
وردة الاسلام المشرف العام
عدد الرسائل : 304 العمر : 34 الدولــــــــــة : 0 دعــــــــاء : رسائل لكل العباد : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> نقاط : 4 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 09/04/2007
| |