elhocine المدير العام
عدد الرسائل : 1049 العمر : 115 الدولــــــــــة : 0 دعــــــــاء : رسائل لكل العباد : اعملوا فكل ميسر لما خلق له (حديث)
الإنسان بالتفكير والله بالتدبير نقاط : 1 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 04/04/2007
| موضوع: 3AS » Fiche tech UD 2 + Repetition UD2 (العلاقة بين بنية و الخميس نوفمبر 01, 2007 10:53 am | |
|
البطاقة الفنية الدقيقة و المفصلة للوحدة التعليمية الثانية : العلاقة بين بنية و وظيفة البروتين للعلم فإن الأستاذ يضطر في كثير من الأحيان لتجزئة الأسئلة و التعليمات حتى يتمكن التلاميذ من الإجابة مثلا : لكي يتوصل التلميذ إلى إبراز " كيف تتطور البنية الأولية إلى الثانوية ؟" يجزئ السؤال إلى الأسئلة الجزئية التالية: * ماذا حدث للسلسلة أو السلاسل ذات البنية الأولية ؟ *في أي اتجاه انثنت أو انطوت السلسلة ؟ بشكل منتظم أي غير منتظم ؟ كم بعد أصبح للجزيء ؟ سم على أساس ذلك البنية . ما هي الأشكال التي أخذتها السلاسل ؟ سم بنيتها على ذلك الأساس. ما هو سبب اتخاذ البروتين ( تشكل) هذة البنية ؟ و سبب ثباتها ( احتفاظ البروتين بها)؟ بين من نشأت و تشكلت الروابط H ؟ لمن تنتمي هذه الوظائف ؟ ما هو البعد بين الأحماض التي تنتمي إليها تلك الوظائف ؟ بماذا تتميز أجزاء البروتين ( باللون الأزرق و الأبيض) بين القطع ذات البنية الثانوية في السلسلة البروتينية ؟
عند إجابة التلاميذ على هذه الأسئلة الواحد تلو الاخر و يسجلون الإجابات في كل مرة يحصلون في الأخير على فقرة علمية تبين خصائص البنية الثانوية و علاقتها بالبنية الأولية أو كيف تحولت البنية من أولية إلى ثانوية.
| |
|
elhocine المدير العام
عدد الرسائل : 1049 العمر : 115 الدولــــــــــة : 0 دعــــــــاء : رسائل لكل العباد : اعملوا فكل ميسر لما خلق له (حديث)
الإنسان بالتفكير والله بالتدبير نقاط : 1 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 04/04/2007
| موضوع: رد: 3AS » Fiche tech UD 2 + Repetition UD2 (العلاقة بين بنية و الخميس نوفمبر 01, 2007 10:54 am | |
| يقصد بأجزاء البروتين بين السلاسل ؛ الأجزاء التي لا تتميز بأي بنية أو ما يعرف بمناطق الإنعطاف ( المناطق الممثلة باللونين الأبيض و الأزرق في نماذج Rastop ) حيث ستستغل في التوصل إلى آلية تشكل البنية الثالثية ؛ النشاط الموالي بواقي الأحماض الأمينية هي الجذور الجانبية في السلاسل البروتينية | |
|